مـــنـــتـــدى خـــاطـــر الــإســـلامـــي
مـــنـــتـــدى خـــاطـــر الــإســـلامـــي
ترحب بك أجمل الترحيب
و تتمنى لك وقتا سعيدا
مليئا بالحب كما يحبه الله و يرضاه
فأهلا بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
و نرجو أن تفيد و تستفيد منا
لك منا أجمل المنى و أزكى التحيات
مـــنـــتـــدى خـــاطـــر الــإســـلامـــي
مـــنـــتـــدى خـــاطـــر الــإســـلامـــي
ترحب بك أجمل الترحيب
و تتمنى لك وقتا سعيدا
مليئا بالحب كما يحبه الله و يرضاه
فأهلا بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
و نرجو أن تفيد و تستفيد منا
لك منا أجمل المنى و أزكى التحيات
مـــنـــتـــدى خـــاطـــر الــإســـلامـــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواقيت الصلاة
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:  
اليومية

الساعة
 


عدد الزوار
hit tracking
إعادة تحميل هذه الصفحة هل يجوز الكذب تجنب الحسد- وما علاج الحسد -ومتي يجوذالكذب-  Flags_1
المواضيع الأخيرة
» الحكمة رقم-235(الإثنين23-5-2016)
إعادة تحميل هذه الصفحة هل يجوز الكذب تجنب الحسد- وما علاج الحسد -ومتي يجوذالكذب-  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 24, 2016 10:47 am من طرف الشيخ حيدر رمضان

» الحكمة رقم-234(الإثنين16-5-2016)
إعادة تحميل هذه الصفحة هل يجوز الكذب تجنب الحسد- وما علاج الحسد -ومتي يجوذالكذب-  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 17, 2016 10:04 am من طرف الشيخ حيدر رمضان

» الحكمة رقم-233(الإثنين9-5-2016)
إعادة تحميل هذه الصفحة هل يجوز الكذب تجنب الحسد- وما علاج الحسد -ومتي يجوذالكذب-  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 10, 2016 10:40 am من طرف الشيخ حيدر رمضان

» الحكمة رقم-232(الإثنين25-4-2016)
إعادة تحميل هذه الصفحة هل يجوز الكذب تجنب الحسد- وما علاج الحسد -ومتي يجوذالكذب-  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 26, 2016 10:26 am من طرف الشيخ حيدر رمضان

» الحكمة رقم-231(الإثنين18-4-2016)
إعادة تحميل هذه الصفحة هل يجوز الكذب تجنب الحسد- وما علاج الحسد -ومتي يجوذالكذب-  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 19, 2016 9:35 am من طرف الشيخ حيدر رمضان

» الحكمة رقم-230(الإثنين11-4-2016)
إعادة تحميل هذه الصفحة هل يجوز الكذب تجنب الحسد- وما علاج الحسد -ومتي يجوذالكذب-  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 12, 2016 9:38 am من طرف الشيخ حيدر رمضان

» الحكمة رقم-229(الإثنين4-4-2016)
إعادة تحميل هذه الصفحة هل يجوز الكذب تجنب الحسد- وما علاج الحسد -ومتي يجوذالكذب-  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 05, 2016 10:00 am من طرف الشيخ حيدر رمضان

»  الحكمة رقم-228(الإثنين28-3-2016)
إعادة تحميل هذه الصفحة هل يجوز الكذب تجنب الحسد- وما علاج الحسد -ومتي يجوذالكذب-  Icon_minitime1الثلاثاء مارس 29, 2016 9:32 am من طرف الشيخ حيدر رمضان

» الحكمة رقم-227(الإثنين21-3-2016)
إعادة تحميل هذه الصفحة هل يجوز الكذب تجنب الحسد- وما علاج الحسد -ومتي يجوذالكذب-  Icon_minitime1الثلاثاء مارس 22, 2016 9:42 am من طرف الشيخ حيدر رمضان

»  الحكمة رقم-226(الإثنين14-3-2016)
إعادة تحميل هذه الصفحة هل يجوز الكذب تجنب الحسد- وما علاج الحسد -ومتي يجوذالكذب-  Icon_minitime1الثلاثاء مارس 15, 2016 9:45 am من طرف الشيخ حيدر رمضان

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 إعادة تحميل هذه الصفحة هل يجوز الكذب تجنب الحسد- وما علاج الحسد -ومتي يجوذالكذب-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسلمة لربها
Admin
Admin
مسلمة لربها


عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 18/07/2011
الموقع : www.sultan.org/a

إعادة تحميل هذه الصفحة هل يجوز الكذب تجنب الحسد- وما علاج الحسد -ومتي يجوذالكذب-  Empty
مُساهمةموضوع: إعادة تحميل هذه الصفحة هل يجوز الكذب تجنب الحسد- وما علاج الحسد -ومتي يجوذالكذب-    إعادة تحميل هذه الصفحة هل يجوز الكذب تجنب الحسد- وما علاج الحسد -ومتي يجوذالكذب-  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 16, 2011 12:43 am


عن معاذ
بن جبل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "استعينوا على قضاء حوائجكم
بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود" رواه الطبراني في الثلاثة ، (
اسف في طول الموضوع ولاكن كثير من النا س يقعون به)

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي أحسن خلق الإنسان
وعدله، وألهمه نور الإيمان فزينه وجمله، وعلمه البيان فقدمه به وفضله،
وأفاض على قلبه خزائن العلوم فأكمله، ثم أرسل عليه ستراً من رحمته وأسبله،
ثم أمده بلسان يترجم به عما حواه القلب وعقله، ويكشف عنه ستره الذي أرسله،
وأطلق بالحق مقوله، وأفصح بالشكر عما أولاه وخوله، من علم حصله ونطق سهله،
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله الذي
أكرمه وبجله، ونبيه الذي أرسله بكتاب أنزله، وأسمى فضله وبين سبله، صلى
الله عليه وعلى آله وأصحابه اما بعد

الآفة الرابعة عشرة من افات اللسان
الكذب في القول واليمين
وهو من قبائح الذنوب وفواحش العيوب.
قال اسمعيل بن واسط: سمعت أبا بكر الصديق رضي الله عنه يخطب بعد وفاة رسول
الله صلى الله عليه وسلم فقال قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقامي
هذا عام أول -ثم بكى وقال "إياكم والكذب فإنه مع الفجور وهما في النار
وقال أبو أمامة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الكذب باب من أبواب
النفاق وقال الحسن: كان يقال إن من النفاق اختلاف السر والعلانية، والقول
والعمل، والمدخل والمخرج، وإن الأصل الذي بني عليه النفاق الكذب. وقال عليه
السلام "كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثاً هو لك به مصدق وأنت له به كاذب
وقال ابن مسعود: قال النبي صلى الله عليه وسلم "لا يزال العبد يكذب ويتحرى
الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً ومر رسول الله صلى الله عليه وسلم برجلين
يتبايعان شاة ويتحالفان، يقول أحدهما: والله لا أنقصك من كذا وكذا. ويقول
الآخر: والله لا أزيدك على كذا وكذا، بالشاة وقد اشتراها أحدهما فقال "أوجب
أحدهما بالإثم والكفارة وقال عليه السلام "الكذب ينقص الرزق وقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم "إن التجار هم الفجار" فقيل يا رسول الله أليس قد
أحل الله البيع? قال "نعم ولكنهم يحلفون فيأثمون ويحدثون فيكذبون وقال صلى
الله عليه وسلم "ثلاثة نفر لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم:
المنان بعطيته والمنفق سلعته بالحلف الفاجر والمسبل إزاره وقال صلى الله
عليه وسلم "ما حلف حالف بالله أدخل فيما مثل جناح بعوضة إلا كانت نكتة في
قلبه إلى يوم القيامة وقال أبو ذر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ثلاثة
يحبهم الله: رجل كان في فئة فنصب نحره حتى يقتل أو يفتح الله عليه وعلى
أصحابه، ورجل كان له جار سوء يؤذيه فصبر على أذاه حتى يفرق بينهما موت أو
ظعن، ورجل كان معه قوم في سفر أو سرية فأطالوا السرى حتى أعجبهم أن يمسوا
الأرض فنزلوا. فتنحى يصلى حتى يوقظ أصحابه للرحيل. وثلاثة يشنؤهم الله:
التاجر أو البياع الحلاف، والفقير المختال والبخل المنان وقال صلى الله
عليه وسلم "ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القول ويل له ويل له وقال صلى
الله عليه وسلم "رأيت كأن رجلاً جاءني فقال لي قم فقمت معه، فإذا أنا
برجلين أحدهما قائم والآخر جالس، بيد القائم كلوب من حديد يلقمه في شدق
الجالس فيجذبه حتى يبلغ كاهله، ثم يجذبه فليقمه الجانب الآخر فيمده فإذا
مده رجع الآخر كما كان، فقلت للذي أقامني ما هذا? فقال: هذا رجل كذاب يعذب
في قبره إلى يوم القيامة وعن عبد الله بن جراد قال: سألت رسول الله صلى
الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله هل يزني المؤمن? قال "قد يكون ذلك" قال:
يا نبي الله هل يكذب المؤمن? قال "لا" ثم أتبعها صلى الله عليه وسلم بقول
الله تعالى "إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله" وقال أبو سعيد
الخدري: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو فيقول في دعائه "اللهم طهر
قلبي من النفاق وفرجي من الزنا ولساني من الكذب وقال صلى الله عليه وسلم
"ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: شيخ زان،
وملك كذاب، وعائل مستكبر وقال عبد الله بن عامر: جاء رسول الله صلى الله
عليه وسلم إلى بيتنا وأنا صبي صغيرة فذهبت لألعب فقالت أمي: يا عبد الله
تعالى حتى أعطيك فقال صلى الله عليه وسلم "وما أردت أن تعطيه" قالت تمراً،
فقال "أما إنك لو لم تفعلي لكتبت عليك كذبة وقال صلى الله عليه وسلم "لو
أفاء الله على نعماً عدد هذا الحصى لقسمتها بينكم ثم لا تجدوني بخيلاً ولا
كذاباً ولا جباناً : وقال صلى الله عليه وسلم وكان متكئاً "ألا أنبئكم
بأكبر الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين، ثم قعد وقال "إلا وقول الزور
وقال ابن عمر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن العبد ليكذب الكذبة
ليتباعد الملك عنه مسيرة ميل من نتن ما جاء به وقال أنس: قال النبي صلى
الله عليه وسلم "تقبلوا إلي بست أتقبل لكم بالجنة" فقالوا وما هن? قال "إذا
حدث أحدكم فلا يكذب وإذا وعد فلا يخلف وإذا ائتمن فلا يخن وغضوا أبصاركم
واحفظوا فروجكم وكفوا أيديكم وقال صلى الله عليه وسلم "إن للشيطان كحلاً
ولعوقاً ونشوقاً: أما لعوقه فالكذب، وأما نشوقه فالغضب، وأما كحله فالنوم
وخطب عمر رضي الله عنه يوماً فقال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه

وسلم كقيامي هذا فيكم فقال "أحسنوا
إلى أصحابي ثم الذين يلونهم ثم يفشو الكذب حتى يحلف الرجل على اليمين ولم
يستحلف ويشهد ولم يستشهد وقال النبي صلى الله عليه وسلم "من حدث عني بحديث
وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين وقال صلى الله عليه وسلم "من حلف على
يمين بإثم ليقتطع بها مال امرئ مسلم بغير حق لقي الله عز وجل وهو عليه
غضبان وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم "أنه رد شهادة رجل في كذبة كذبها
وقال صلى الله عليه وسلم "كل خصلة يطبع أو يطوى عليها المسلم إلا الخيانة
والكذب وقالت عائشة رضي الله عنها: ما كان من خلق أشد على أصحاب رسول الله
صلى الله عليه وسلم من الكذب ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يطلع
على الرجل من أصحابه على الكذب فما ينجلي من صدره حتى يعلم أنه قد أحدث
توبة لله عز وجل منها . وقال موسى عليه السلام: يا رب أي عبادك خير لك
عملاً? قال من لا يكذب لسانه ولا يفجر قلبه ولا يزني فرجه. وقال لقمان
لابنه: يا بني إياك والكذب فإنه شهي كلهم العصفور عما قليل يقلاه صاحبه.
وقال عليه السلام في مدح الصدق "أربع إذا كن فيك لا يضرك ما فاتك من
الدنيا: صدق الحديث وحفظ الأمانة وحسن خلق وعفة طعمة وقال أبو بكر رضي الله
عنه في خطبة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم: قام فينا رسول الله
صلى الله عليه وسلم مثل مقامي هذا عام أول -ثم بكى- وقال "عليكم بالصدق
فإنه مع البر وهما في الجنة وقال معاذ: قال لي رسول الله صلى الله عليه
وسلم "أوصيك بتقوى الله وصدق الحديث وأداء الأمانة والوفاء بالعهد وبذل
السلام وخفض الجناح .

وأما الآثار: فقد قال علي رضي الله
عنه: أعظم الخطايا عند الله اللسان الكذوب وشر الندامة ندامة يوم القيامة
وقال عمر بن عبد العزيز رحمة الله عليه: ما كذبت كذبة منذ شددت علي إزاري.
وقال عمر رضي الله عنه: أحبكم إلينا ما لم نركم أحسنكم اسماً فإذا رأيناكم
فأحبكم إلينا أحسنكم خلقاً فإذا اختبرناكم فأحبكم إلينا أصدقكم حديثاً
وأعظمكم أمانة. وعن ميمون بن أبي شبيب قال جلست أكتب كتاباً فأتيت على حرف
إن أنا كتبته زينت الكتاب وكنت قد كذبت فعزمت على تركه فنوديت من جانب
البيت "يثب الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة"
وقال الشعبي: ما أدري أيهما أبعد غور في النار الكذاب أو البخيل? وقال ابن
السماك: ما أراني أوجر على ترك الكذب لأني إنما أدعه أنفه. وقيل الخالد بن
صبيح: أيسمى الرجل كاذباً بكذبة واحدة? قال: نعم وقال مالك بن دينار: قرأت
بعض الكتب ما من خطيب إلا وتعرض خطبته على عمله فإن كان صادقاً صدق وإن كان
كاذباً قرضت شفتاه بمقاريض من نار كلما قرضتا نبتتا. وقال مالك بن دينار:
الصدق والكذب يعتركان في القلب حتى يخرج أحدهما صاحبه وكلم عمر بن عبد
العزيز الوليد بن عبد الملك في شيء فقال له: كذبت، فقال عمر: والله ما كذبت
منذ علمت أن الكذب يشين صاحبه.

بيان ما رخص فيه من الكذب
اعلم أن الكذب ليس حراماً لعينه بل
لما فيه من الضرر على المخاطب أو على غيره، فإن أقل درجاته أن يعتقد المخبر
الشيء على خلاف ما هو عليه فيكون جاهلاً وقد يتعلق به ضرر غيره، ورب جهل
فيه منفعة ومصلحة، فالكذب محصل لذلك الجهل فيكون مأذوناً فيه، وربما كان
واجباً.

قال ميمون بن مهران: الكذب في بعض
المواطن خير من الصدق، أرأيت لو أن رجلاً سعى خلف إنسان بالسيف ليقتله فدخل
داراً فانتهى إليك فقال: أرأيت فلاناً? ما كنت قائلاً? ألست تقول: لم أره?
وما تصدق به. وهذا الكذب واجب.

فنقول: الكلام وسيلة إلى المقاصد فكل
مقصود محمود يمكن التوصل إليه بالصدق والكذب جميعاً فالكذب فيه حرام، وإن
أمكن التوصل إليه بالكذب دون الصدق فالكذب فيه مباح إن كان تحصيل ذلك القصد
مباحاً، وواجب إن كان المقصود واجباً، كما أن عصمة دم المسلم واجبة. فمهما
كان في الصدق سفك دم امرئ مسلم قد اختفى من ظالم فالكذب فيه واجب. ومهما
كان لا يتم مقصود الحرب أو إصلاح ذات البين أن استمالة قلب المجني عليه إلا
بكذب فالكذب مباح، إلا أنه ينبغي أن يحترز منه ما أمكن، لأنه إذا فتح باب
الكذب على نفسه فيخشى أن يتداعى إلى ما يستغنى عنه وإلى ما لا يقتصر على حد
الضرورة، فبكون الكذب حراماً في الأصل إلا لضرورة.

والذي يدل على الاستثناء ما روي عن أم
كلثوم قالت: ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرخص في شيء من الكذب
إلا في ثلاث: الرجل يقول القول يريد به الإصلاح، والرجل يقول القول في
الحرب، والرجل يحدث امرأته والمرأة تحدث زوجها وقالت أيضاً: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم "ليس بكذاب من اصلح بين اثنين فقال خيراً أو نمى خيراً
وقالت أسماء بنت يزيد: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "كل الكذب يكتب
على ابن آدم إلا رجل كذب بين مسلمين ليصح بينهما وروي عن أبي كامل قال: وقع
بين اثنين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كلام حتى تصارما فلقيت
أحدهما فقلت: ما لك ولفلان فقد سمعته يحسن عليك الثناء? ثم لقيت الآخر فقلت
له مثل ذلك حتى اصطلحا، ثم قلت: أهلكت نفسي وأصلحت بين هذين! فأخبرت النبي
صلى الله عليه وسلم فقال "يا أبا كاهل أصلح بين الناس أي ولو بالكذب. وقال
عطاء بن يسار: قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم أكذب على أهلي? قال "لا
خير في الكذب" قال: أعدها وأقول لها، قال "لا جناح عليك .

وروي أن ابن أبي عذرة الدؤلي وكان في
خلافة عمر رضي الله عنه كان يخلع النساء اللاتي يتزوج بهن فطارت له في
الناس من ذلك أحدوثة يكرهها، فلما علم بذلك أخذ بيد عبد الله بن الأرقم حتى
أتى به إلى منزله، ثم قال لامرأته: أنشدك بالله هل تبغضيني? قالت: لا
تنشدني، قال: فإني أنشدك الله، قالت: نعم، فقال لابن الأرقم: أتسمع? ثم
انطلقا حتى أتيا عمر رضي الله عنه فقال: إنكم لتحدثون إني أظلم النساء
وأخلعهن فأسأل ابن الأرقم، فسأله فأخبره، فأرسل إلى امرأة بن أبي عذرة
فجاءت هي وعمتها فقال: أنت التي تحدثين لزوجك أنك تبغضينه? فقالت: إني أول
من تاب وراجع أمر الله تعالى إنه ناشدني فتحرجت أن أكذب أفأكذب يا أمير
المؤمنين? قال: نعم فاكذبي فإن كانت إحداكن لا تحب أحدنا فلا تحدثه بذلك،
فإن أقل البيوت الذي بيني على الحب ولكن الناس يتعاشرون بالإسلام والأحساب.

وعن النواس بن سمعان الكلابي قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما لي أراكم تتهافتون في الكذب تهافت
الفراش في النار? كل الكذب يكتب على ابن آدم لا محالة إلا أن يكذب الرجل في
الحرب، فإن الحرب خدعة، أو يكون بين الرجلين شحناء فيصلح بينهما، أو يحدث
امرأته يرضيها وقال ثوبان الكذب كله إثم إلا ما نفع به مسلماً أو دفع عنه
ضرراً. وقال علي رضي الله عنه: إذا حدثتكم عني النبي صلى الله عليه وسلم
فلأن أخر من السماء أحب إلي من أن أكذب عليه، وإذا حدثتكم فيما بيني وبينكم
فالحرب خدعة.

فهذه الثلاث ورد فيها صريح الاستثناء،
وفي معناها ما عداها إذا ارتبط به مقصود صحيح له أو لغيره. أما ماله: فمثل
أن يأخذه ظالم ويسأله عن ماله فله أن ينكره، أو يأخذه سلطان فيسأله عن
فاحشة بينه وبين الله تعالى ارتكبها فله أن ينكر ذلك، فيقول: ما زنيت وما
سرقت. وقال صلى الله عليه وسلم "من ارتكب شيئاً من هذه القاذورات فليستتر
بستر الله وذلك أن إظهار الفاحشة فاحشة أخرى، فللرجل أن يحفظ دمه وماله
الذي يؤخذ ظلماً وعرضه بلسانه وإن كان كاذباً.

وأما عرض غيره: فبأن يسأله عن سر أخيه
فله أن ينكره، وأن يصلح بين اثنين، وأن يصلح بين الضرات من نسائه بأن يظهر
لكل واحد أنها أحب إليه، وإن كانت امرأته لا تطاوعه إلا بوعد لا يقدر عليه
فيعدها في الحال تطييباً لقلبها، أو يعتذر إلى إنسان وكان لا يطيب قلبه
إلا بإنكار ذنب وزيادة تودد فلا بأس به. ولكن الحد فيه أن الكذب محذور ولو
صدق في هذه المواضع تولد منه محذور. فينبغي أن يقابل أحدهما بالآخر ويزن
بالميزان القسط، فإذا علم أن المحذور الذي يحصل بالصدق أشد وقعاً في الشرع
من الكذب فله الكذب، وإن كان ذلك المقصود أهون من مقصود الصدق فيجب الصدق،
وقد يتقابل الأمران بحيث يتردد فيهما، وعند ذلك الميل إلى الصدق أولى لأن
الكذب يباح لضرورة أو حاجة مهمة. فإن شك في كون الحاجة مهمة فالأصل التحريم
فيرجع إليه، ولأجل غموض إدراك مراتب المقاصد ينبغي أن يحترز الإنسان من
الكذب ما أمكنه، وكذلك مهما كانت الحاجة له فيستحب له أن يترك أغراضه ويهجر
الكذب، فأما إذا تعلق بغرض غيره فلا تجوز المسامحة لحق الغير والإضرر به؛
وأكثر كذب الناس إنما هو لحظوظ أنفسهم، ثم هو لزيادات المال والجاه ولأمور
ليس فواتها محذوراً، حتى إن المرأة لتحكي عن زوجها ما تفخر به وتكذب لأجل
مراغمة الضرات، وذلك حرام. وقالت أسماء سمعت امرأة سألت رسول الله صلى الله
عليه وسلم قالت: إن لي ضرة وإني أتكثر من زوجي بما لم يفعل أضارها بذلك
فهل على شيء فيه? فقال صلى الله عليه وسلم "المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي
زور وقال صلى الله عليه وسلم "من تطعم بما لا يطعم أو قال لي وليس له أو
أعطيت ولم يعط فهو كلابس ثوبي زور يوم القيامة ويدخل في هذا فنوى العالم
بما لا يتحققه، وروايته الحديث الذي لا يتثبته إذ غرضه أن يظهر فضل نفسه،
فهو لذلك يستنكف من أن يقول: لا أدري، وهذا حرم، ومما يلتحق بالنساء
الصبيان، فإن الصبي إذا كان لا يرغب في المكتب إلا بوعد أو عيد أو تخويف
كاذب كان ذلك مباحاً. نعم روينا في الأخبار أن ذلك يكتب كذباً، ولكن الكذب
المباح أيضاً قد يكتب ويحاسب عليه ويطالب بتصحيح قصده فيه ثم يعفى عنه،
لأنه إنما أبيح بقصد الإصلاح ويتطرق إليه غرور كبير، فإنه قد يكون الباعث
له حظه وغرضه الذي هو مستغن عنه وإنما يتعلل ظاهراً بالإصلاح فلهذا يكتب.
وكل من أتي بكذبة فقد وقع في خطر الاجتهاد ليعلم أن المقصود الذي كذب لأجله
هل هو أهم في الشرع من الصدق أم لا? وذلك غامض جداً والحزم تركه إلا أن
يصير واجباً بحيث لا يجوز تركه كما لو أدى إلى سفك دم أو ارتكاب معصية كيف
كان.

وقد ظن ظانون أنه يجوز وضع الأحاديث
في فضائل الأعمال وفي التشديد في المعاصي، وزعموا أن القصد منه صحيح وهو
خطأ محض، إذ قال صلى الله عليه وسلم "من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من
النار وهذا لا يرتكب إلا لضرورة ولا ضرورة إذ في الصدق مندوحة عن الكذب
ففيما ورد من الآيات والأخبار كفاية عن غيرها. وقول القائل: إن ذلك قد تكرر
على الأسماع وسقط وقعه، وما هو جديد فوقعه أعظم، فهذا هوس إذ ليس هذا من
الأغراض التي تقاوم محذور الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى
الله تعالى ويؤدي فتح بابه إلى أمور تشوش الشريعة فلا يقاوم خير هذا شره
أصلى. والكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكبائر التي لا يقاومها
شيء. نسأل الله العفو عنا وعن جميع المسلمين.

بيان الحذر من الكذب بالمعاريض
قد نقل عن السلف أن في المعاريض
مندوحة عن الكذب قال عمر رضي الله عنه: أما في المعاريض ما يكفي الرجال عن
الكذب? وروى ذلك عن ابن عباس وغيره. وإنما أرادوا بذلك إذا اضطر الإنسان
إلى الكذب فأما إذا لم تكن حاجة وضرورة فلا يجوز التعويض ولا التصريح
جميعاً، ولكن التعويض أهون. ومثال التعويض ما روى أن مطرفاً دخل على زياد
فاستيطأه فتعلل بمرض وقال: ما رفعت جنبي مذ فارقت الأمير إلا ما رفعني
الله. وقال إبراهيم: إذا بلغ الرجل عنك شيء فكرهت أن تكذب فقل: إن الله
تعالى ليعلم ما قلت من ذلك من شيء. فيكون قوله "ما" حرف نفي عند المستمع،
وعنده الإبهام. وكان معاذ بن جبل عاملاً لعمر رضي الله عنه فلما رجع قالت
له امرأته ما جئت به مما يأتي به العمال إلى أهلهم? وما كان قد أتاها بشيء.
فقال: كان عندي ضاغط، قالت: كنت أميناً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم
وعند أبي بكر رضي الله عنه. فبعث عمر معك ضاغطاً? وقامت بذلك بين نسائها
واشتكت عمر، فلما بلغه ذلك دعا معاذاً وقال: بعثت معك ضاغطاً? قال: لم أجد
ما أعتذر به إليها إلا ذلك، فضحك عمر رضي الله عنه وأعطاه شيئاً فقال.
أرضها به -ومعنى قوله ضاغطاً يعني رقيباً وأراد به الله تعالى- وكان النخعي
لا يقول لابنته: أشتري لك سكراً بل يقول: أرأيت لو اشتريت لك سكراً? فإنه
ربما لا يتفق له ذلك. وكان إبراهيم إذا طلبه من يكره أن يخرج إليه وهو في
الدار قال للجارية: قولي له أطلبه في المسجد ولا تقولي له ليس ههنا كيلا
يكون كذباً. وكان الشعبي إذا طلب في المنزل هو يكرهه خط دائرة وقال
للجارية: ضعي الأصبع فيها وقولي ليس ههنا. وهذا كله في موضع الحاجة فأما في
غير موضع الحاجة فلا، لأن هذا تفهيم للكذب وإن لم يكن اللفظ كذباً فهو
مكروه على الجملة كما روى عبد الله بن عتبة قال: دخلت مع أبي على عمر بن
عبد العزيز رحمة الله عليه فخرجت وعلى ثوب، فجعل الناس يقولون هذا كساكه
أمير المؤمنين? فكنت أقول جزى الله أمير المؤمنين خيراً، فقال لي أبي يا
بني اتق الكذب وما أشبهه، فنهاه عن ذلك لأن فيه تقريراً لهم عن ظن كاذب
لأجل غرض المفاخرة وهذا غرض باطل لا فائدة فيه.

نعم المعاريض تباح لغرض خفيف كتطييب
قلب الغير بالمزاح كقوله صلى الله عليه وسلم "لا يدخل الجنة عجوز وقوله
للأخرى "الذي في عين زوجك بياض" وللأخرى "نحملك على ولد البعير" وما أشبهه.
وأما الكذب الصريح كما فعله النعمان الأنصاري مع عثمان في قصة الضرير إذ
قال له إنه نعيمان، وكما يعتاده الناس من ملاعبة الحمقى بتغريرهم بأن امرأة
قد رغبت في تزويجك، فإن كان فيه ضرر يؤدي إلى إيذاء قلب فهو حرام، وإن لم
يكن إلا لمطايبته فلا يوصف صاحبها بالفسق ولكن ينقص ذلك من درجة إيمانه.
قال صلى الله عليه وسلم "لا يكمل للمرء الإيمان حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
وحتى يجتنب الكذب في مزاحه وأما قوله عليه السلام "إن الرجل ليتكلم
بالكلمة ليضحك بها الناس يهوى بها في النار أبعد من الثريا أراد به ما فيه
غيبة مسلم أو إيذاء قلب دون محض المزاح.

ومن الكذب الذي لا يوجب الفسق ما جرت
به العادة في المبالغة كقوله طلبت كذا وكذا مرة وقلت لك كذا مائة مرة، فإنه
لا يريد به تفهيم المرات بعددها بل تفهيم المبالغة، فإن لم يكن طلبه إلا
مرة واحدة كان كاذباً، وإن كان طلبه مرات لا يعتاد مثلها في الكثرة لا يأثم
وإن لم تبلغ مائة، وبينهما درجات يتعرض مطلق اللسان بالمبالغة فيها لخطر
الكذب. ومما يعتاد الكذب فيه ويتساهل به أن يقال: كل الطعام، فيقول: لا
أشتهيه؛ وذلك منهي عنه وهو حرام، وإن لم يكن فيه غرض صحيح قال مجاهد: قالت
أسماء بنت عميس، كنت صاحبة عائشة في الليلة التي هيأتها وأدخلتها على رسول
الله صلى الله عليه وسلم ومعي نسوة قالت: فوالله ما وجدنا عنده قرى إلا
قدحاً من لبن. فشرب ثم ناوله عائشة، قالت: فاستحيت الجارية فقلت: لا تردي
يد رسول الله صلى الله عليه وسلم خذي منه، قالت: فأخذت منه على حياء فشربت
منه ثم قال "ناولي صواحبك" فقلت: لا نشتهيه، فقال "لا تجمعن جوعاً وكذباً"
قالت: فقلت يا رسول الله إن قالت إحدانا لشيء تشتهيه لا أشتهيه أيعد ذلك
كذباً? قال "إن الكذب ليكتب كذباً، حتى تكتب الكذيبة كذيبة وقد كان أهل
الورع يحترزون عن لتسامح بمثل هذا الكذب.

قال الليث بن سعد: كانت عينا سعد بن
المسيب ترمص حتى يبلغ الرمص خارج عينيه، فيقال له: لو مسحت عينيك? فيقول:
وأين قول الطبيب: لا تمس عينيك فأقول: لا أفعل? وهذه مراقبة أهل الورع. ومن
تركه انسل لسانه في الكذب عند حد اختياره فيكذب ولا يشعر. وعن خوات التيمي
قال: جاءت أخت الربيع بن خثيم عائدة لابن له فانكبت عليه، فقالت: كيف أنت
يا بني? فجلس الربيع وقال: أرضعتيه? قالت: لا، قال: ما عليك لو قلت، يا ابن
أخي فصدقت? ومن العادة أن يقول: يعلم الله، فيما لا يعمله. قال عيسى عليه
السلام: إن من عظم الذنوب عند الله أن يقول العبد إن الله يعلم، لما لا
يعلم. وربما يكذب في حكاية المنام، والإثم فيه عظيم إذ قال عليه السلام "إن
من أعظم الفرية أن يدعى الرجل إلى غير أبيه أو يرى عينيه في المنام ما لم
ير أو يقول على ما لم أقل وقال عليه السلام "من كذب في حلم كلف يوم القيامة
أن يعقد بين شعيرتين وليس بعاقد بينهما أبداً .


العينُ حقٌّ كيف يكون العلاج(*)
"ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين"
العلاج يكون بقراءة القرآن الكريم
بصفة عامة، وبعض الآيات والسور بصفة خاصة، وبقراءة المعوذات النبوية،
وبالرقية وهي وسيلة فعالة من ضرر الحسد، يدل على ذلك ما رواه أبو سعيد
الخدري رضى الله عنه ان جبريل أتى النبي عليه الصلاة والسلام فقال: يا محمد
اشتكيت ، فقال: نعم. قال: بسم الله أرقيك من كل شىء يؤذيك، من شر كل نفس
أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك" أخرجه مسلم في صحيحه.

وعن ابن عباس رضى الله عنهما قال: كان
النبي عليه الصلاة والسلام يعوذ الحسن والحسين، ويقول: "إن أباكم كان يعوذ
بها اسماعيل واسحاق، أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل
عين لامة" أخرجه البخاري.

فمن التعوذات والرقى الإكثار من قراءة المعوذتين ، وفاتحة الكتاب ، وآية الكرسي ، ومنها التعوذات النبوية .

نحو : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق .

ونحو : أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة .

ونحو : أعوذ بكلمات الله التامات التي لا
يجاورهن بر ولا فاجر ، من شر ما خلق وذرأ وبرأ ، ومن شر ما ينزل من السماء
، ومن شر ما يعرج فيها ، ومن شر ما ذرأ في الأرض ، ومن شر ما يخرج منها ،
ومن شر فتن الليل ، والنهار ، ومن شر طوارق الليل إلا طارقاً يطرق بخير يا
رحمن .


ومنها : أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه ، ومن شر عباده ، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون .

ومنها : اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم
، وكلماتك التامات من شر ما أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت تكشف المأثم
والمغرم ، اللهم إنه لا يهزم جندك ، ولا يخلف وعدك ، سبحانك وبحمدك
.


ومنها : أعوذ بوجه الله العظيم الذي
لا شئ أعظم منه ، وبكلماته التامات التي لا يجاورهن بر لا فاجر ، وأسماء
الله الحسنى ، ما علمت منها وما لم أعلم ، من شر ما خلق وذرأ وبرأ ، ومن شر
كل ذي شر لا أطيق شره ، ومن شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته ، إن ربي على
صراط مستقيم .


ومنها : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، عليك توكلت ، وأنت
رب العرش العظيم ، ما شاء الله كان ، وما لم يشأ لم يكن ، لا حول ولا قوة
إلا بالله ، أعلم أن الله على كل شئ قدير ، وأن الله قد أحاط بكل شئ علماً ،
وأحصى كل شئ عدداً ، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ، وشر الشيطان وشركه ،
ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها ، إن ربي على صراط مستقيم .


وإن شاء قال : تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو ، إلهي وإله
كل شئ ، واعتصمت بربي ورب كل شئ ، وتوكلت على الحي الذي لا يموت ، واستدفعت
الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله ، حسبي الله ونعم الوكيل ، حسبي الرب من
العباد ، حسبي الخالق من المخلوق ، حسبي الرازق من المرزوق ، حسبي الذي هو
حسبي ، حسبي الذي بيده ملكوت كل شئ ، وهو يجير ولا يجار عليه ،

حسبي الله وكفى ، سمع الله لمن دعا ، ليس وراء الله مرمى ، حسبي الله لا إله إلا هو ، عليه توكلت ، وهو رب العرش العظيم .

ومن جرب هذه الدعوات والعوذ ، عرف مقدار منفعتها ، وشدة
الحاجة إليها ، وهي تمنع وصول أثر العائن ، وتدفعه بعد وصوله بحسب قوة
إيمان قائلها ، وقوة نفسه ، واستعداده ، وقوة توكله وثبات قلبه ، فإنها
سلاح ، والسلاح بضاربه .


ومن الادوية الحسية،عليك أخيتي بزيت الزيتون،وزيت الحبة السوداء ففيهما الخير الكثير ،ادهني بهما يوميا،والشفاء بيده سبحانه وتعالى.

علاج الحسد هوي && الطرق الشرعية في علاج الإصابة بداء العين والحسد && )

حفظكي الله ورعاكي وجنبكي الوقوع في الكذب
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khaterislam.yoo7.com
 
إعادة تحميل هذه الصفحة هل يجوز الكذب تجنب الحسد- وما علاج الحسد -ومتي يجوذالكذب-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــنـــتـــدى خـــاطـــر الــإســـلامـــي :: منتدى خاطر الأكاديمية الإسلامية :: قسم مادة الآداب الشرعية-
انتقل الى: