مـــنـــتـــدى خـــاطـــر الــإســـلامـــي
مـــنـــتـــدى خـــاطـــر الــإســـلامـــي
ترحب بك أجمل الترحيب
و تتمنى لك وقتا سعيدا
مليئا بالحب كما يحبه الله و يرضاه
فأهلا بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
و نرجو أن تفيد و تستفيد منا
لك منا أجمل المنى و أزكى التحيات
مـــنـــتـــدى خـــاطـــر الــإســـلامـــي
مـــنـــتـــدى خـــاطـــر الــإســـلامـــي
ترحب بك أجمل الترحيب
و تتمنى لك وقتا سعيدا
مليئا بالحب كما يحبه الله و يرضاه
فأهلا بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
و نرجو أن تفيد و تستفيد منا
لك منا أجمل المنى و أزكى التحيات
مـــنـــتـــدى خـــاطـــر الــإســـلامـــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواقيت الصلاة
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:  
اليومية

الساعة
 


عدد الزوار
hit tracking
شرح حديث: إذا تواجه المسلمان بسيفهما فكلاهما من أهل النار Flags_1
المواضيع الأخيرة
» الحكمة رقم-235(الإثنين23-5-2016)
شرح حديث: إذا تواجه المسلمان بسيفهما فكلاهما من أهل النار Icon_minitime1الثلاثاء مايو 24, 2016 10:47 am من طرف الشيخ حيدر رمضان

» الحكمة رقم-234(الإثنين16-5-2016)
شرح حديث: إذا تواجه المسلمان بسيفهما فكلاهما من أهل النار Icon_minitime1الثلاثاء مايو 17, 2016 10:04 am من طرف الشيخ حيدر رمضان

» الحكمة رقم-233(الإثنين9-5-2016)
شرح حديث: إذا تواجه المسلمان بسيفهما فكلاهما من أهل النار Icon_minitime1الثلاثاء مايو 10, 2016 10:40 am من طرف الشيخ حيدر رمضان

» الحكمة رقم-232(الإثنين25-4-2016)
شرح حديث: إذا تواجه المسلمان بسيفهما فكلاهما من أهل النار Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 26, 2016 10:26 am من طرف الشيخ حيدر رمضان

» الحكمة رقم-231(الإثنين18-4-2016)
شرح حديث: إذا تواجه المسلمان بسيفهما فكلاهما من أهل النار Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 19, 2016 9:35 am من طرف الشيخ حيدر رمضان

» الحكمة رقم-230(الإثنين11-4-2016)
شرح حديث: إذا تواجه المسلمان بسيفهما فكلاهما من أهل النار Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 12, 2016 9:38 am من طرف الشيخ حيدر رمضان

» الحكمة رقم-229(الإثنين4-4-2016)
شرح حديث: إذا تواجه المسلمان بسيفهما فكلاهما من أهل النار Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 05, 2016 10:00 am من طرف الشيخ حيدر رمضان

»  الحكمة رقم-228(الإثنين28-3-2016)
شرح حديث: إذا تواجه المسلمان بسيفهما فكلاهما من أهل النار Icon_minitime1الثلاثاء مارس 29, 2016 9:32 am من طرف الشيخ حيدر رمضان

» الحكمة رقم-227(الإثنين21-3-2016)
شرح حديث: إذا تواجه المسلمان بسيفهما فكلاهما من أهل النار Icon_minitime1الثلاثاء مارس 22, 2016 9:42 am من طرف الشيخ حيدر رمضان

»  الحكمة رقم-226(الإثنين14-3-2016)
شرح حديث: إذا تواجه المسلمان بسيفهما فكلاهما من أهل النار Icon_minitime1الثلاثاء مارس 15, 2016 9:45 am من طرف الشيخ حيدر رمضان

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 شرح حديث: إذا تواجه المسلمان بسيفهما فكلاهما من أهل النار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسلمة لربها
Admin
Admin
مسلمة لربها


عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 18/07/2011
الموقع : www.sultan.org/a

شرح حديث: إذا تواجه المسلمان بسيفهما فكلاهما من أهل النار Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث: إذا تواجه المسلمان بسيفهما فكلاهما من أهل النار   شرح حديث: إذا تواجه المسلمان بسيفهما فكلاهما من أهل النار Icon_minitime1الإثنين أغسطس 01, 2011 6:38 am


الحمدلله


شرح حديث: إذا تواجه المسلمان بسيفهما فكلاهما من أهل النار+كتاب الفتنة بين الصحابة للشيخ محمد حسان


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إِذَا تَوَاجَهَ الْمُسْلِمَانِ بِسَيْفَيْهِمَا فَكِلاَهُمَا مِنْ أَهْلِ النَّارِ قِيلَ فَهَذَا الْقَاتِلُ فَمَا بَالُ الْمَقْتُولِ قَالَ إِنَّهُ أَرَادَ قَتْلَ صَاحِبِهِ. رواه البخاري (7083)


..

قال العلماء
معنى كونهما في النار أنهما يستحقان ذلك ولكن أمرهما إلى الله تعالى إن
شاء عاقبهما ثم أخرجهما من النار كسائر الموحدين وإن شاء عفا عنهما فلم
يعاقبهما أصلا،

وقيل هو محمول على من استحل ذلك، ولا حجة فيه
للخوارج ومن قال من المعتزلة بأن أهل المعاصي مخلدون في النار لأنه لا يلزم
من قوله فهما في النار استمرار بقائهما فيها.

واحتج به
من لم ير القتال في الفتنة وهم كل من
ترك القتال مع علي في حروبه كسعد بن أبي وقاص وعبد الله بن عمر ومحمد بن
مسلمة وأبي بكرة وغيرهم وقالوا:
يجب الكف حتى لو أراد أحد قتله لم يدفعه عن نفسه. ومنهم من قال لا يدخل في الفتنة فإن أراد أحد قتله دفع عن نفسه،

وذهب جمهور الصحابة والتابعين إلى وجوب نصر الحق وقتال الباغين
، وحمل هؤلاء الأحاديث الواردة في ذلك على من ضعف عن القتال أو قصر نظره عن معرفة صاحب الحق،

واتفق أهل السنة على
وجوب منع الطعن على أحد من الصحابة بسبب ما وقع
لهم من ذلك ولو عرف المحق منهم لأنهم لم يقاتلوا في تلك الحروب إلا عن
اجتهاد وقد عفا الله تعالى عن المخطئ في الاجتهاد، بل ثبت أنه يؤجر أجرا
واحدا وأن المصيب يؤجر أجرين كما سيأتي بيانه في كتاب الأحكام،

وحمل هؤلاء الوعيد المذكور في الحديث على
من قاتل بغير تأويل سائغ بل بمجرد طلب الملك،

ولا يرد على ذلك منع أبي بكرة الأحنف من القتال مع علي
لأن ذلك وقع
عن اجتهاد من أبي بكرة أداه إلى الامتناع والمنع احتياطا لنفسه ولمن نصحه
وسيأتي في الباب الذي بعده مزيد بيان لذلك إن شاء الله تعالى.

قال الطبري: لو كان الواجب في كل اختلاف يقع بين
المسلمين الهرب منه بلزوم المنازل وكسر السيوف لما أقيم حد ولا أبطل باطل،
ولوجد أهل الفسوق سبيلا إلى ارتكاب المحرمات من أخذ الأموال وسفك الدماء
وسبي الحريم بأن يحاربوهم ويكف المسلمون أيديهم عنهم بأن يقولوا هذه فتنة
وقد نهينا عن القتال فيها وهذا مخالف للأمر بالأخذ على أيدي السفهاء انتهى.

وقد أخرج البزار في حديث: "القاتل والمقتول في النار" زيادة تبين المراد وهي "إذا اقتتلتم على الدنيا فالقاتل والمقتول في النار"

ويؤيده ما أخرجه مسلم بلفظ:
"لا تذهب الدنيا حتى يأتي على الناس زمان لا يدري القاتل فيم قتل ولا المقتول فيم قتل، فقيل: كيف يكون ذلك؟ قال: الهرج، القاتل والمقتول في النار"

قال القرطبي فبين هذا الحديث أن القتال إذا كان على جهل من طلب الدنيا أو اتباع هوى فهو الذي أريد بقوله: "القاتل والمقتول في النار".

قلت [ابن حجر]:
ومن ثم كان الذين توقفوا عن القتال في الجمل وصفين أقل عددا من الذين
قاتلوا، وكلهم متأول مأجور إن شاء الله، بخلاف من جاء بعدهم ممن قاتل على
طلب الدنيا كما سيأتي عن أبي برزة الأسلمي والله أعلم.

ومما يؤيد ما تقدم ما أخرجه مسلم عن أبي هريرة رفعه:
"من قاتل تحت راية عمية يغضب لعصبة أو يدعو إلى عصبة أو ينصر عصبة فقتل فقتلته جاهلية"

واستدل بقوله [صلى الله عليه وسلم] "إنه كان حريصا على قتل صاحبه" من ذهب إلى المؤاخذة بالعزم وإن لم يقع الفعل،

وأجاب من لم يقل بذلك أن
في هذا فعلا وهو المواجهة بالسلاح ووقوع
القتال، ولا يلزم من كون القاتل والمقتول في النار أن يكونا في مرتبة
واحدة، فالقاتل يعذب على القتال والقتل، والمقتول يعذب على القتال فقط فلم
يقع التعذيب على العزم المجرد، وقد تقدم البحث في هذه المسألة في كتاب
الرقاق عند الكلام على قوله: "من هم بحسنة[...] ومن هم بسيئة
[...]"

وقالوا في قوله تعالى:
{لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت} اختيار باب الافتعال في الشر لأنه يشعر بأنه لا بد فيه من المعالجة، بخلاف الخير فإنه يثاب عليه بالنية المجردة،

ويؤيده حديث: "إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم يتكلموا به أو يعملوا "

والحاصل أن المراتب ثلاث:


الهم المجرد وهو يثاب عليه ولا يؤاخذ به،

واقتران الفعل بالهم أو بالعزم
ولا نزاع في المؤاخذة به،

والعزم وهو أقوى من الهم وفيه النزاع.

-"تنبيه": ورد في اعتزال الأحنف القتال في وقعة الجمل سبب آخر، فأخرج الطبري بسند صحيح عن حصين بن عبد الرحمن عن عمرو بن جاوان قال: "قلت له أرأيت اعتزال الأحنف ما كان؟ قال: سمعت الأحنف قال: حججنا فإذا الناس مجتمعون في وسط المسجد - يعني النبوي - وفيهم علي والزبير وطلحة وسعد إذ جاء عثمان" فذكر قصة مناشدته لهم في ذكر مناقبه، قال الأحنف: فلقيت طلحة والزبير فقلت: إني لا أرى هذا الرجل - يعني عثمان - إلا مقتولا، فمن تأمراني به؟ قالا: علي، فقدمنا مكة فلقيت عائشة وقد بلغنا قتل عثمان فقلت لها: من تأمريني به؟ قالت: علي، قال فرجعنا إلى المدينة فبايعت عليا ورجعت إلى البصرة فبينما نحن كذلك إذ أتاني آت فقال: هذه عائشة وطلحة والزبير نزلوا بجانب الخريبة يستنصرون بك، فأتيت عائشة فذكرتها بما قالت لي، ثم أتيت طلحة والزبير فذكرتهما" فذكر القصة وفيها "قال فقلت
والله لا أقاتلكم ومعكم أم المؤمنين وحواري رسول الله صلى الله عليه وسلم،
ولا أقاتل رجلا أمرتموني ببيعته، فاعتزل القتال مع الفريقين
. ويمكن
الجمع بأنه هم بالترك ثم بدا له في القتال مع علي ثم ثبطه عن ذلك أبو
بكرة، أو هم بالقتال مع علي فثبطه أبو بكرة، وصادف مراسلة عائشة له فرجح
عنده الترك.

وأخرج الطبري أيضا من طريق قتادة قال: نزل علي بالزاوية فأرسل إليه الأحنف: إن شئت أتيتك وإن شئت كففت عنك أربعة آلاف سيف، فأرسل إليه: كف من قدرت على كفه.


والله أعلم


الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله
فتح الباري - كتاب الفتن -
بَاب إِذَا الْتَقَى الْمُسْلِمَانِ بِسَيْفَيْهِمَا


..

كتاب الفتنة بين الصحابة للشيخ محمد حسان: اضغط هنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khaterislam.yoo7.com
 
شرح حديث: إذا تواجه المسلمان بسيفهما فكلاهما من أهل النار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير حديث ان اكثر اهل النار من النساء
» جحيم النار الاغريقية ... واختراع النار الاسلامية** ملف هام وخطير
» لخدمة حديث من احاديث المصطفي
» كونى اول العتقاء من النار فى شهر رمضان
» (23رمضان)رمضان شهر العتق من النار-1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــنـــتـــدى خـــاطـــر الــإســـلامـــي :: منتدى خاطر الاسلام :: قسم الحديث و علومه-
انتقل الى: